امتحان قراءة السنة الثالثة الثلاثي الأول

امتحان قراءة السنة الثالثة الثلاثي الأول

رنّ جرس المدرسة معلنا عن بداية الحصّة  فدخل جميع التّلاميذ إلى أقسامهم .

وقبل أن تبدأ معلّمة اللّغة العربية في شرح الدّرس لاحظت أنّ مقعد سارّة مازال شاغرا لليوم الثّالث على التّوالي . فانتابتها حيرة شديدة و سألت التّلاميذ :” هَل بَينَكُم مَن يعرف سبب  تغيّب سارة  ؟ أخشى أن تكون مريضة ”.. ولكن ما من مجيب .

وبعد انتهاء الحصّة  اتّفق جميع الأصدقاء على الذّهاب إلى منزل سارّة للاطمئنان عليها ومعرفة  سبب عدم حضورها .

أسرع الأصدقاء الخطى  باتّجَاهِ بَيْتِ صديقتهم  وَمَا إن طرقوا  البَابَ حَتَّى أطَلّتْ عليهم  أمّها  وقد بدت عليها علامات الحزن  وَالتّعَبِ الشّدِيدِ . وبعد أن سلّموا عليها سألوها عن أحوال سارّة فأجابتهم :”  إنّ سارّة مَرِيضَةً  فقد أجرت عمليّة جراحيّة وهي الآن ترقد في سريرها   .”

طلب الأصدقاء من والدة سارّة  السَّمَاحَ لهم  بالدُّخُولِ وَالاطْمِئْنَانِ عَلَيْهَا وَ مَا إنْ لمحتهم يدخلون غرفتها  حَتّى تَهلّلتْ أسَارِيرُهَا وابتهجت بقدومهم.  .                                               

تبادل الأصدقاء أطراف الحديث  ثمّ وعدوها  بعَدَم تَرْكِهَا وحيدة  وَبِأنَّهَا وَإنْ لن تحضر  إلَى المَدْرَسَةِ طيلة فترة مرضها  فسيجلبون لها الدُّرُوسَ يَوْمِيًّا إلَى البَيْتِ ويشرحونها لها  .

وفعلا  فَقَدْ كانوا طيلة فترة مرضها يقومون  بنَقْلِ الدّرُوس لها  وَالتَدَاوُلِ عَلَى زِيَارَتِهَا صَبَاحًا و مَسَاءً وَيشرحون  كُلّ ما درسوه في القسم  .

وبعد أيّام تعافت سارّة  وعادت إلى المدرسة  وَكَانَتْ عَلَى أتَمّ الاسْتِعْدَادِ لإجْرَاءِ الامتحانات  النّهَائيّةِ وَكَمْ كَانَت سعادة جميع الأصدقاء عَارِمَةً عنْدَمَا كُلّلَ مسعاها بالنّجَاحِ فِي نِهَايَةِ السّنَةِ الدّرَاسِيّةِ توّج الجميع  بأحْسَنِ النّتَائِجِ.

أجيب عن الأسئلة :

أرْبِطُ بٍالإِجَابَةِ المُنَاسِبَةِ للنَّص

                                                        ● انتقلت إلى مدرسة أخرى .

   تغيبت سارة عن المدرسة   لأنّها   ●            ●  مريضة  .

                                                        ●  ترعى والدتها المريضة .

2 ) أُرَتِّبُ الأعْمالَ حسَبَ تَسَلْسُلِهَا الزَّمَنِي:

         تعافي سارّة وعودتها إلى المدرسة .

        تداول  أصدقاء سارّة  على زيارتها  ونقل الدّروس لها .

       غياب سارّة عن المدرسة .

3)أعَوِّضْ الكَلمات المُسطَّرَة بِمَا يُفيدُ نَفْسَ المَعْنَى:

– لاحظت أنّ مقعد سارّة مازال شاغرا .

…………………………………….

– أخشى أن تكون مريضة .   

…………………………………….

– ابتهجت بقدومهم .  

…………………………………….

4) أكتب قرينة من النصّ تدلّ على المعاني التّالية  :

* فرحت سارّة بقدوم أصدقائها .

……………………………………………………………………..

* ساعد الأصدقاء سارّة ولم يتخلّوا عنها في مرضها .

……………………………………………………………………..

* تحصّل الأطفال على نتائج ممتازة في الامتحانات .

……………………………………………………………………..

5) كَيْفَ تصرّف الأصدقاء مع سارّة  ؟ ما رَأْيُكَ فِي ذَلِكَ؟.

……………………………………………………………………..

……………………………………………………………………..

……………………………………………………………………..

……………………………………………………………………..

……………………………………………………………………..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top