سورة التكوير مع التفسير
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10) وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11) وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (14) فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22) وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26) إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (27) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29)
صدق الله العظيم
تفسير سورة التكوير
هي سورة مكية عدد آياتها 29
﴿ كوِّرت ﴾: أزيل ضياؤها.﴿ انكدرت ﴾: تساقطت.
﴿ سيِّرت ﴾: حرِّكت من أماكنها.﴿ العشار ﴾: النوق الحوامل.
﴿ عطِّلت ﴾: أهملت بلا راعٍ يرعاها.
﴿ حشرت ﴾: جمعت.﴿ سجِّرت ﴾: أوقدت.﴿ زوِّجت ﴾: جمع مع أشباهها.
﴿ الموؤودة ﴾: البنت التي تدفن وهي حيَّة.
﴿ الصحف نشرت ﴾: الصحف التي كتبت فيها الملائكة أعمال الناس تبسط عند الحساب وتوزَّع بين أصحابها.
﴿ كشطت ﴾: نزعت من مكانها.
﴿ وإذا الجحيم سُعِّرت ﴾: وإذا نار جهنم أشعلت.
﴿ أزلفت ﴾: قرِّبت من المتقين.
﴿ بالخنَّس ﴾: بالنجوم المضيئة التي تختفي بالنهار وتظهر بالليل.
﴿ الجوارِ ﴾: التي تجري وتسير مع الشمس والقمر.
﴿ عسعس ﴾: أقبل بظلامه.
﴿ تنفس ﴾: أضاء.
﴿ إنه لقول رسولٍ كريم ﴾: إن هذا القرآن الكريم لكلام الله المنزَّل بواسطة ملك رفيع الشأن وهو جبريل.
﴿ مكين ﴾: كبير المنزلة.
﴿ ثم ﴾: هناك.
﴿ صاحبكم ﴾: «محمد» الذي صاحبتموه يا معشر قريش.
﴿ ولقد رآه بالأفق المبين ﴾: وأقسم لقد رآه محمد صلى الله عليه وسلم في صورته التي خلقه الله عليها.
﴿ الغيب ﴾: الوحي.
﴿ بضنين ﴾: ببخيل يقصر في تبليغه.
﴿ فأين تذهبون ﴾: أي طريقٍ تسلكون في تكذيبكم القرآن مع وضوح آياته.
﴿ إن هو إلا ذكر للعالمين ﴾: ما هذا القرآن إلا موعظة للخلق جميعًا.