تمارين أدوات الربط و ف ثم
أضع و أ و ف أو ثم مكان كلّ فراغ :
1 – اسْتَيْقَظَ الفَلَّاحُ مُبَارَكٌ بَاكِرًا كَعَادَتِهِ ، ….بَنَى الحَطَبَ فِي شَكْلِ كُوْمةٍ تَارِكًا فِي أسْفَلِهَا فَوْهَةٍ ، ……غَطّى العَامِلُ الحَطَبَ بِالحَشَائِشِ الطّرِيَّةِ وَالتّرَابِ المُبَلّل ، …… أشْعَلَ النَّارَ فِي الحَطبِ فإذَا الطّقْطَقَاتُ تَتَالَى وَالشّرَارَات تَنْطَلقُ منَ الفَوْهَة رَاقِصَة ، ……الفَلّاحُ قَابِعٌ أمَامَ الفَوْهَة يُذْكِي النّارَ بوَضْعِ القَشّ وَالتّبْن . وَلَمْ تَمْضِ سَاعَةٌ ، حَتّى أخَذَ الدُخَّانُ يَتَسَرَّبُ عَبْرَ الحَشَائِش الطَّرِيَّة وَالتُّرَابِ المُبَلّل ، …..أدْرَكَ أنَّ النَّارَ الهَادِئَة تَحْرقُ الحَطَبَ الجَافَّ رُويْدًا رُوَيْدًا .
2 – تَجَمَّعَ أطْفَالُ الحَيّ صَبَاحًا فِي البَطْحَاء الوَاسِعَةِ …..وَزَّعُوا العَمَلَ بَيْنَهُم ، ……. انْتَشَرُوا كَالنَّحْلِ فِي الأنْهُجِ ……الأزِقَّةِ الضَّيّقَةِ يُنَظّفُونَهَا بِهِمَّةٍ وَنَشَاطٍ ، …….لَمَّا أنْهُوا حَمْلَةَ التّنْظِيفِ عَادُوا مَسَاءً إلَى مَنَازِلِهِمْ مَسْرُورِينَ .
3 – قَبْلَ آذَانِ المغْرِبِ ، كَانَتْ الأمُّ قَدْ أعَدَّتْ طَعَامَ الإفْطَارِ ….وضَعَتْهُ عَلَى المَائِدَةِ ، …….قَدْ شَارَكَتْهَا في ذَلِكَ ابْنَتُهَا الكُبْرَى سَلْمَى وَابْنَهَا الأصْغَرُ أحْمَدُ ، …….عَادَ الأبُ مِنَ العَمَلِ وَفِي يَدِهِ سَلّةً كَبِيرَةً بِهَا غِلَالٌ مُتَنَوّعَةٌ …..غَسَلَهَا وَرَصَّفَهَا فِي آنِيَة بِلّوْرِيّةٍ ، ……. جَلَسَ الجَميعُ يَنْتَظِرُونَ الإعْلَان عَن الإفْطَارِ بَعْدَ صَوْمِ أوَّلْ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ المُعَظّمِ .